ما هى الالياف الزجاجية الحديثة

ما هى الالياف الزجاجية الحديثة

  • الاثنين ٢٤ مايو ٢٠٢١ - ١:٠٨ م
  • 68

ما هى الالياف الزجاجية:

قبل التكلم عن ميزات واستخدامات الأنسجة الزجاجية، لابد أولاً من علم ما المقصود بالألياف الزجاجية؟


توضيح مفهوم الأنسجة الزجاجية:

الأنسجة الزجاجية المعروفة باسم الزجاج الليفي هي متمثل في واحد من المواد المصنوعة من مجموعة أنسجة رفيعة جدا من الزجاج، وتتميز تلك الأنسجة بخفة الوزن، وبالملمس والطراز المطابق بشكل كبيرً للحرير، وتكون أوثق من الشعر الإنساني بالكثير من المرات، وتمتاز الأنسجة الزجاجية المتجاوبة عن الأنسجة الزجاجية ذات البأس بالشدة العنيفة فهي غير قابلة للاحتراق أو التوسع أو البهتان أو الصدأ .



 

نبذة تاريخية عن الأنسجة الزجاجية:

ظهرت وجهة نظر إنشاء الزجاج منذ أقدم الأزمنة حينما استخدم المصريون القديمين الأنسجة الزجاجية الخشنة بغاية الزخرفة في مرحلة ما قبل الميلاد .

تشعب وتوسّع استعمال الأنسجة الزجاجية حديثاً، ففي عام (1893م) وقف على قدميه ذو مصانع الزجاج الأمريكي (ادوارد درموند) بتوضيح واحد من الأثواب المصنوعة من الزجاج  والحرير ضِمن المعرض الكولومبي بمدينة شيكاغو .

تم صنع الأنسجة الزجاجية في دولة جمهورية ألمانيا الاتحادية كبديل طبيعي لمادة الحرير الحجري أثناء الموقعة الدولية الأولي .

طوال عامي (1931- 1939 م) تم اجراء قليل من المساعي العملية من أجل تحديث الأساليب المستخدمة في تصنيع الأنسجة الزجاجية بواسطة كبري المؤسسات الأمريكية وهما: (ايلينوياوينز، كورننج) .

استخدامات الأنسجة الزجاجية:

ثمة العدد الكبير من الاستخدامات المتنوعة للألياف الزجاجية، وهي علي النحو اللاحق:


يستعمل العديد من المصنعون الأنسجة الزجاجية في تصنيع العدد الكبير من السلع إذ ينهي غزل تلك الأنسجة علي منظمة قماش لتصنيع الستائر والمفارش المتغايرة الفريدة بنوعية القماش الثابتة التي لا تتبدل بأي حال من الأحوالً وخصوصاً في أعقاب عملية التلوين، وعدم سرعة اتساخها، ولا يفتقر إلي عملية الكي حتى الآن الغسيل، وكذلكً ألياف الأنسجة الزجاجية لها دوراً بارزاً في عملية العزل الكهربائي .

تستخدم الأنسجة الزجاجية علي مدى فضفاض لتشتمل على الكثير من الاستخدامات كمرشحات الرياح، وتستخدم ايضاً في نشاطات العزل الحراري والصوتي إذ أن الرياح المحبوس بين تلك الأنسجة قادراً علي تكوين مادة عازلة ناجعة .

تمتاز لدائن الأنسجة الزجاجية المقواة بالتماسك العنيفة، والوزن الخفيف إذ تستخدم في الصناعات المتنوعة كصناعة هياكل العربات، واطارات النوافذ، وسنارة صيد الأسماك، والعديد من السيارات الفضائية .

طريقة اصدار الأنسجة الزجاجية:

يكمل اصدار وتصنيع الأنسجة الزجاجية باتباع الخطوات اللاحقة:


تستخدام الأفران العارمة القادرة علي اذابة الأنسجة الزجاجية باطراد مع اضافة عدد من المواد المعدنية مثل: (القرميد الجيري،رمل السيليكا،الفلورسبار) الأساسية لتحويلها إلي الصورة السائلة .

جر الأنسجة الزجاجية باستعمال المقابس النجمة في عدد من الفتحات الضئيلة مع وجوب تغليفها جيداً بالحجم الموائم لها بالحاق المستحضر الكيماوي .

وحط الكمية الوفيرة من الشعيرات الفردية سوياً ضِمن حزمة واحدة لسهولة نقلها .

تتشكل الأنسجة الزجاجية نتيجة تغير جدائل السيليك الرقيقة إلي أنسجة ضئيلة محتوية علي التجميع البلوري الضئيل وهكذا تكون مناسِبة على الإطلاقً لعملية النسج .


الاقسام : عام